الأساليب المعروفة والمباشرة لترشيح الإنترنت

1.   درجت العادة عند ترشيح خدمة الإنترنت أن تقوم الدولة المعنية ببناء بنية تحتية فنية لفرز الطلبات على المواقع ومن ثم اسماح بها أو منعها. وهنالك منهجين مختلفين متبعين عالميا فيم يخص “شفافية” عملية الترشيح الفنية هذه.

  • فبعض الدول (مثل السعودية والإمارات على سبيل المثال) تعرض صفحة حجب صريحة عند حجب الوصول إلى موقع ما.
  • وبعضها الآخر (مثل بريطانيا أو الصين) تكتفي بإسقاط الطلب مع عدم عرض صفحة حجب (قد يخيل إلى المتصفح بناء على ذلك أن الموقع قد توقف عن العمل أو أنه أخطأ في إدخال العنوان).

2.    كما تتبع بعض الدول أسلوب “ترشيح نتائج محركات البحث” لمنع ظهور مواقع معينة منتقاة ضمن قائمة النتائج.  ومن الدول المكثرة من استخدام هذا الأسلوب الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وفرنسا، على سبيل المثال [المرجع].

الترشيح “دون ترشيح”:

والأساليب السابقة معروفة ومجربة.  ولكن لعل من الأساليب الفعالة الأقل شهرة أسلوب تسخير القانون لتوجيه ضربة قاصمة إلى القائمين على بعض المواقع لإرغامهم على وقف أنشطتهم الشبكية عن الجميع.  وهذا من أكثر الأساليب خفاء ودهاء …. وفاعلية في نفس الوقت.

ومن الأمثلة على ذلك قانون “Unlawful Internet Gambling Enforcement Act of 2006, also known as the UIGEA. الأمريكي والذي دخل في طور “التطبيق الإلزامي” بتاريخ 1/12/2009م. وهذا القانون يجرم الحوالات البنكية المالية بين المصارف والعديد من مواقع الميسر (القمار) الشبكي غير المرغوب بها، خصوصا غير الأمريكية منها (مع استثناء المواقع التي تشرف عليها حكومات الولايات ذاتها)، كما يجرم الحوالات إلى تلك المواقع من خلال بطاقات الإئتمان (مثل فيزا وماستركارد مثلا).

للمزيد: [الرابط و رابط]

من الملاحظ أن منظمة التجارة العالمية قد حكمت عام 2007م بعدم شرعية هذا القانون الأمريكي وأنه يخالف بنود الاتفاقية الدولية. [الرابط و رابط و رابط و رابط]

أضف تعليق

*