الولايات الأمريكية المتحدة تصعد حملتها للسطو على أسماء النطاقات لإغلاق مواقع الإنترنت الدولية التي لا تروق لها

… على أعقاب سطو الحكومة الأمريكية على اسم نطاق الإنترنت bodog.com المسجل باسم شركة كندية لدى الشركة الأمريكية Verisign, فقد قامت شركة EasyDNS بالاعتراض محذرة بأن هذا توجه خطير للحكومة وسيكون له أثر سلبي بالغ على تسجيل أسماء نطاقات تحت العناوين .com أو .net أو .org أو .biz الخ.  وفي ضوء مئات من قرارات السطو المشابهة فإن المتحدثة باسم وزارة الهجرة والجمارك الأمريكية السيدة/نيكول نيفاس قللت من شأن هذا الإجراء مؤكدة بأن ذلك حق مشروع للحكومة الأمريكية نظرا إلى عمل شركة Verisign ومثيلاتها داخل أراضيها وتحت إمرة قوانينها…… وقد أثار هذا الإجراء مرة أخرى ضغينة العديد من الدول الأخرى حيث سلط الضوء مجددا على خلل جلل في آلية تسجيل أسماء نطاقات الإنترنت الدولية تعترض عليها تلك الدول من قديم الأزل.

وقد أصبحت عمليات السطو هذه مألوفة جدا في إدارة الرئيس الأمريكي أوباما. فعلى سبيل المثال، عملية “Operation in our sites” التي تبنتها مؤخرا وزارة الهجرة والجمارك قد نجحت في إغلاق 307 موقع إنترنت مستضافة في أماكن متفرقة حول العالم من خلال عمليات السطو على أسماء النطاقات المسجلة نظاميا بأسمها. وكانت هذه المواقع تتخصص في خدمات “الرهان الرياضي”(الميسر الرياضي)، وفي بيع المنتجات الرياضية غير المرخصة من قبل الأندية المعنية، أو تقم بتوزيع الأفلام أو الأغاني بصفة غير قانونية.  كما أن قوانين السطو المدنية الأمريكية (Civil forfeiture laws) تنص على أن البينة على من تم السطو على نطاقه ليثبت أنه لم يكن يمارس أنشطة غير قانونية.  وقد تساءل عضو مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور/رون وايدن في 12/2011م عن سبب مماطلة الحكومة الأمريكية لسنة كاملة في السماح لشركة dajaz1 الكائنة في ولاية نيو يورك بالمرافعة للاعتراض في المحاكم على قرار السطو على موقع الإنترنت التابع لها والذي كان متخصصا بأغاني “الهيب هوب”.

ومن الجدير بالذكر أن من عادة الحكومة الأمريكية استبدال المواقع التي قامت بالسطو على نطاقاتها بصفحة إلكترونية تحذيرية.  وقد أفادت بأنه قد تمت مشاهدة تلك الصفحة البديلة أكثر من 77 مليون مرة.

وللاطلاع على قائمة بالمواقع التي تم السطو على نطاقاتها، يمكن الضغط على هذا الرابط. كما يمكن الاطلاع على قائمة الشركات المعترضة على عمليات السطو على نطاقاتها بالضغط على هذا الرابط.

للمزيد:

http://www.wired.com/threatlevel/2012/02/sports-domains-seized

http://www.wired.com/threatlevel/2012/03/feds-seize-foreign-sites

http://www.justice.gov/opa/pr/2011/November/11-ag-1540.html

http://www.techdirt.com/articles/20110613/12021514673/rojadirecta-sues-us-government-homeland-security-ice-over-domain-seizure.shtml

أضف تعليق

*